قسم علم البيئة

كلمة رئيس القسم:

الحمـد لله رب العالمين والصـلاة والسـلام على الحبيب الشفيع مُعَلِّم الناس الخير سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم 

وبــعد،،،

نيابة عني وعن زملائي أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وباسـم أبنـائنا الطـلاب والباحـثين المنـتسـبين إليـه، وباسـم كل الخريـجين الـذين نهلوا من علومـه ومعارفـه أرحـب بـكل زائـري موقع دليل قسـم علم البيئة، وأتـمنى أن تجدوا في هذه الصـفحات ما تنـشدوه من معـلومات حول القسـم وفلـسفته التعـليمية.

على الرغم من تعدد وتنوع البرامج الأكاديمية في جامعة صبراتة إلا أن برنامج العلوم البيئية يبقى له أهمية خاصة على صعيد الاهتمام بالظروف المناسبة التي تضمن استمرار الحياة على كوكب الأرض, كذلك عبر تزويد المجتمع بفئة من الخريجين المؤهلين الذين لا يُستغنى عنهم في حقول البيئة والتعليم. وإن قسم البيئة يفتح ذراعيه لشتي أنواع التعاون المُثمر مع المحيط المحلي والإقليمي لأن البيئة لا تعترف بالحدود ولا السدود.

وللجميع خالص الشكر والتقدير،،،

رئيس قسم علم البيئة

...................................................................................................................................................................................................................................................

نبذة عن القسم :

أنشئ قسم علم البيئة خريف 2016- 2017  م كأحد أقسام كلية العلوم صبراته في جامعة صبراتة استجابة للطلب المتزايد على المتخصصين والباحثين البيئيين وتزايد الاهتمام البيئي. وذلك لتلبية الحاجة الماسة من المتخصصين والباحثين وتأهيل الكوادر في المجالات البيئية لخدمة المجتمع ولمواكبة التطور العلمي وتم تخريج أول دفعة خريف 2021م وكان الهدف من تأسيسه هو إعداد وتخريج مُتخصصين في مجالات علوم البيئة المختلفة.

يقوم القسم بتدريس مقررات العلوم البيئية ويمنح خريجيه بكالوريوس في علم البيئة بعد اجتياز 142 وحدة دراسية. وبذلك يتم إعداد الطالب اعداداً علمياً منهجياً وعملياً يؤهله لمواكبة التقدم في مجال البحث العلمي وتقديم الخدمة للقطاعين العام والخاص.

يتبع القسم نظام الفصول الدراسية والذي يقسم الي فصلين دراسيين لكل سنة يعرف اولهما بفصل الخريف والفصل الثاني الربيع ويقضي الطلبة 4 سنوات موزعة على 8 فصول دراسية كل فصل دراسي مكون من (18) اسبوع بما في ذلك فترة التسجيل والامتحانات. ومقررات الدراسة تشمل مقررات أساسية ( مقررات عامة – ومقررات داعمة – مقررات تخصص) بمعدل من (16-19 ) وحدة لكل فصل , ويجب على الطلبة إنهاء 142 وحدة دراسية.

يمارس الطالب جانباً تطبيقياً خلال فترة دراسته في المختبرات حيث تتنوع خلالها مراحل الدراسة بين نظرية وعملية وميدانية يعزز الطالب فيها كافة المعارف والدراسات النظرية المتعلقة بعلوم البيئة. وكذلك يقدم الطالب مشروع بحث التخرج الذي يستمر على مدى فصلين دراسيين ولمدة سنة دراسية حيث يتم متابعته من خلال الاستاذ المشرف حتى مناقشة مشروع الطالب من خلال لجنة المناقشة.

رؤية القسم :

الريِّادة والتميز في العلوم البيئية وتطبيقاتها من أجل تلبية تطلعات المجتمع وخطط التنمية.

رســـــــالة القـــسم:

يسعى قسم علم البيئة بكلية العلوم صبراتة إلى استخدام الوسائل والطرق الحديثة للوصول الي تعليم متميز والشراكة المحلية والدولية مع المؤسسات المختلفة .

اهداف القسم:

يهدف قسم علم البيئة من خلال خطته الدراسية إلى تحقيق ما يلي:

·         اعداد خريجين ذو ي جاهزية علمية لتقلد وظائف في مجالات البيئة المتعددة معززين بخلفية علمية حول التلوث. 

·           إكساب الطلاب المعرفة والمهارات العلمية التي يحتاجونها لكي ينجحوا في حياتهم العلمية من خلال عملهم في مجال تخصصهم.

·         المشاركة المجتمعية بالإرشاد البيئي للمحيط بإقامة الندوات والمؤتمرات وتقديم المشورة البيئية للمهتمين.

·         تطوير الوعي البيئي بهدف تحسين البيئة والتمتع بحياة أفضل.

·         مواكبة التطور العلمي في مجال البيئة.


 


نشر :